جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (الاء محمد  سلمان ) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة بـ”  الأسرة وتنمية مهارات الموهوبين في المدارس الثانوية / دراسة أجتماعية ميدانية في مدينة بغداد ” في قاعة المصطفى كلية التربية للبنات / جامعة بغداد / في الساعة العاشرة صباحا من يوم الاحد الموافق 2024/٤/28 وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كل من:

١. أ.د الاء محمد رحيم – رئيسًا

٢.أ.د نبيل  عمران موسى – عضوًا

٣.أ. م.د.  زينب محمد صالح – عضوًا 

٤.أ.د ميسم ياسين عبيد – عضوًا  ومشرفًا

وهدفت الرسالة إلى ما يأتي:

١_ المعرفة  أهم الصعوبات التي تواجة الموهوبين في مدارسهم .

٢- معرفة  أهم الأساليب التربوية الدَّاعمة لخلق بيئة مناسبة لتنمية الموهوبين .

٣- التّعرف على دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في تنمية مهارات الموهوبين.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :

١- أظهرت نتائج الدراسة أكثر أفراد عَّينة الدراسة من الوالدين يحرصوا على متابعة دراسة أبنائهم وتنمية مهاراتهم و بنسبة ٩٥%.

٢- توضَّح نتائج الدراسة أهتمام وحرص أفراد عَّينة الدَّراسة على ملاحظة في أَيَّ مجال يتميز أبنائهم و بنسبة ٩١%.

٣- تبين نتائج الدراسة أنَّ أغلب أفراد عَّينة الدراسة تستخدم أسلوب التنشئة الاجتماعية الصحيحة والأسلوب الديمقراطي القائم على الأخذ والعطاء والإحترام المتبادل بعيداً عن التسلط اتجاه أبنائهم و بنسبة ٨٦%.

٤ – تشير نتائج الدراسة أنَّ الترابط والإستقرار الأسري لأفراد عَّينة الدراسة مهما في تنمية الموهبة عند أبنائهم الموهوبين و بنسبة ٩٨%.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها : 

١- إتاحة الوالدين لأبنائهم فرصة ممارسة هواياتهم الخاصة داخل المنزل وخارجة وإتاحة فرص الحوار معهم والمشاركة في الأنشطة المختلفة لإشباع حاجاتهم للاطلاع والمعرفة.

٢- توفير الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية والثقافية للأبناء الموهوبين بالتعاون مع هيئة رعاية الموهوبين.

٣- اهتمام المؤسسات المختصة بتربية ورعاية الموهوبين بدراسة وضع الأسرة من حيث تمتعها بخصائص البيئة الأسرية للتنمية مهارات الموهوبين ، واتخاذ التعابير اللاّزمة لتحقيق ذلك في إطار التعاون معها وَفق الرؤى العلمية.📖ونوقشت الدراسة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير(( إمتياز))

دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبةة بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.