جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (الاء محمد سلمان ) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة بـ” الأسرة وتنمية مهارات الموهوبين في المدارس الثانوية / دراسة أجتماعية ميدانية في مدينة بغداد ” في قاعة المصطفى كلية التربية للبنات / جامعة بغداد / في الساعة العاشرة صباحا من يوم الاحد الموافق 2024/٤/28 وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كل من:
١. أ.د الاء محمد رحيم – رئيسًا
٢.أ.د نبيل عمران موسى – عضوًا
٣.أ. م.د. زينب محمد صالح – عضوًا
٤.أ.د ميسم ياسين عبيد – عضوًا ومشرفًا
وهدفت الرسالة إلى ما يأتي:
١_ المعرفة أهم الصعوبات التي تواجة الموهوبين في مدارسهم .
٢- معرفة أهم الأساليب التربوية الدَّاعمة لخلق بيئة مناسبة لتنمية الموهوبين .
٣- التّعرف على دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في تنمية مهارات الموهوبين.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :
١- أظهرت نتائج الدراسة أكثر أفراد عَّينة الدراسة من الوالدين يحرصوا على متابعة دراسة أبنائهم وتنمية مهاراتهم و بنسبة ٩٥%.
٢- توضَّح نتائج الدراسة أهتمام وحرص أفراد عَّينة الدَّراسة على ملاحظة في أَيَّ مجال يتميز أبنائهم و بنسبة ٩١%.
٣- تبين نتائج الدراسة أنَّ أغلب أفراد عَّينة الدراسة تستخدم أسلوب التنشئة الاجتماعية الصحيحة والأسلوب الديمقراطي القائم على الأخذ والعطاء والإحترام المتبادل بعيداً عن التسلط اتجاه أبنائهم و بنسبة ٨٦%.
٤ – تشير نتائج الدراسة أنَّ الترابط والإستقرار الأسري لأفراد عَّينة الدراسة مهما في تنمية الموهبة عند أبنائهم الموهوبين و بنسبة ٩٨%.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :
١- إتاحة الوالدين لأبنائهم فرصة ممارسة هواياتهم الخاصة داخل المنزل وخارجة وإتاحة فرص الحوار معهم والمشاركة في الأنشطة المختلفة لإشباع حاجاتهم للاطلاع والمعرفة.
٢- توفير الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية والثقافية للأبناء الموهوبين بالتعاون مع هيئة رعاية الموهوبين.
٣- اهتمام المؤسسات المختصة بتربية ورعاية الموهوبين بدراسة وضع الأسرة من حيث تمتعها بخصائص البيئة الأسرية للتنمية مهارات الموهوبين ، واتخاذ التعابير اللاّزمة لتحقيق ذلك في إطار التعاون معها وَفق الرؤى العلمية.📖ونوقشت الدراسة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة ،وقد حصلت الطالبة على تقدير(( إمتياز))
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبةة بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية .
