جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير( جنان عبدالله علوان ) من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة بـ ( المناخ الصفي وعلاقته باتجاهات طلبة أقسام اللغة العربية نحو طرائق المتبعة في التدريس ) في يوم الثلاثاء الموافق 2024/6/11 في تمام الساعة العاشرة صباحًا في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل كل من:
1- أ.د احسان عمر محمد – رئيسًا
٢-أ.د. محمد عبد الوهاب عبد الجبار -عضوًا.
٣-أ.م.د. هدى محمود شاكر – عضوًا.
٤- أ.د.عدي راشد محمد القلمجي -عضوًا ومشرفًا
000وهدفت الرسالة الى ما ياتي :
١- قياس المناخ الصفي لدى طلبة اقسام اللغة العربية
٢- تعرف العلاقة بين المناخ الصفي ككل وبحسب أبعاده وبين الاتجاهات
نحو طرائق التدريس لدى طلبة أقسام اللغة العربية
٣- قياس الاتجاهات نحو طرائق التدريس لدى طلبة أقسام اللغة العربية
٤- تعرف دلالة الفرق في المناخ الصفي تبعا لمتغير الجنس (ذكر ، انثى).
٥- تعرف دلالة الفرق في الاتجاهات نحو طرائق التدريس تبعا لمتغير
الجنس (ذكر ، انثى).
٦- التعرف على مدى اسهام أبعاد المناخ الصفي في الاتجاهات نحو طرائق التدريس.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها :
1- يتمتع طلبة اقسام اللغة العربية بمستوى مرتفع من التفاعل الصفي .
2- هناك اتجاهات ايجابية لدى طلبة اقسام اللغة العربية نحو الطرائق المتبعة .
3- هناك علاقة ارتباطية طردية بين التفاعل الصفي والاتجاه نحو طرائق التدريس المتبعة.
4- لا توجد فروق تبعا للجنس( ذكر-اناث) في مقياس التفاعل الصفي.
5- ان الاناث لديهن اتجاهات ايجابية نحو طرائق التدريس المتبعة في اقسام اللغة العربية اكثر من الذكور .
وبناءً على هذه النتائج، خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة ،بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جداً عالي)
✍️دعاؤنا لإعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية .