جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير( جنان عبدالله علوان  ) من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة بـ ( المناخ الصفي وعلاقته باتجاهات طلبة أقسام اللغة العربية نحو طرائق المتبعة في التدريس ) في يوم الثلاثاء  الموافق 2024/6/11 في تمام الساعة العاشرة صباحًا في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل كل من:

1- أ.د احسان عمر محمد – رئيسًا

٢-أ.د. محمد عبد الوهاب عبد الجبار  -عضوًا.

٣-أ.م.د. هدى محمود شاكر – عضوًا.

٤- أ.د.عدي راشد محمد القلمجي -عضوًا ومشرفًا

000وهدفت الرسالة الى ما ياتي :

١- قياس المناخ الصفي لدى طلبة اقسام اللغة العربية 

٢- تعرف العلاقة بين المناخ الصفي ككل وبحسب أبعاده وبين الاتجاهات 

نحو طرائق التدريس لدى طلبة أقسام اللغة العربية

٣- قياس الاتجاهات نحو طرائق التدريس لدى طلبة أقسام اللغة العربية

٤- تعرف دلالة الفرق في المناخ الصفي تبعا لمتغير الجنس (ذكر ، انثى).

٥- تعرف دلالة الفرق في الاتجاهات نحو طرائق  التدريس تبعا لمتغير

الجنس (ذكر ، انثى).

٦- التعرف على مدى اسهام أبعاد المناخ الصفي في الاتجاهات نحو  طرائق التدريس.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها :

1- يتمتع طلبة اقسام اللغة العربية بمستوى مرتفع من التفاعل الصفي .

2- هناك اتجاهات ايجابية لدى طلبة اقسام اللغة العربية نحو الطرائق المتبعة .

3- هناك علاقة ارتباطية طردية بين التفاعل الصفي والاتجاه نحو طرائق التدريس المتبعة.

4- لا توجد فروق تبعا للجنس( ذكر-اناث) في مقياس التفاعل الصفي.

5- ان الاناث لديهن اتجاهات ايجابية نحو طرائق التدريس المتبعة في اقسام اللغة العربية اكثر من الذكور .

   وبناءً على هذه النتائج، خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة ،بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جداً عالي)

✍️دعاؤنا لإعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.