جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير( نور نشأت عبود ) من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة بــ : (أثر استراتيجية الأيدي والعقول في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الإملاء) في يوم الثلاثاء الموافق 2024/7/2 في تمام الساعة التاسعة صباحًا في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات

وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل:

١. أ.د احســـــان عمر محمد الحديثي (رئيسًا).

٢. أ.م.د صــــــلاح فاخــــر جبـــــر (عضوًا).

٣. أ.م.د هـــــدى محمـــود شاكــــر (عضوًا).

٤. أ.م.د زينـــــة ســـالم محيي (عضوًا ومشرفًا).

وهدفت الرسالة إلى:

التعرف على أثر استراتيجية الأيدي والعقول في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الإملاء

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

١. تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية الأيدي والعقول على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية، في التحصيل الإملائي.

٢. أنَّ استراتيجية الأيدي والعقول قد أضافت عنصر المتعة والتشويق في الدرس بإعتماد الطالبات على أنفسهن في الحصول على المعلومات وبمساعدة المدرسة مما أضفى على الدرس النشاط والحيوية والمتعة.

٣.أن هناك حاجة إلى طرائق واستراتيجيات حديثة تجعل الطالبات محور العملية التعليمية،وتوسع أفكارهن وقدراتهن العقلية فضلاً عن بناء شخصياتهن وزيادة ثقتهن بأنفسهن.

٤.إن التدريس على وفق استراتيجية الأيدي والعقول يُعد دراسة علمية قائمة على تفسير المعلومات ومناقشتها وتطبيقها من قبل الطلبة وهذا ما تؤكده خصائص الاستراتيجية من استعمال أسلوب التفكير العلمي وإتاحة الفرصة للمتعلمين بالمناقشة وطرح التساؤلات.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ،أهمها:

١.عقد دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة عن استعمال الاستراتيجات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية الأيدي والعقول وبيان فاعليتها في العملية التعليمية عن طريق المديرية العامة للتربية في وزارة التربية والمديريات العامة في العراق.

٢.توصية مشرفين الاختصاص على حث مدرسي اللغة العربية اعتماد استراتيجة الأيدي والعقول بدلاً من الطريقة الاعتيادية في تدريس مادة الإملاء لطلبة الصف الثاني المتوسط.

٣.تأكيد أهمية مادة الإملاء من قبل المديرية العامة للمناهج (شعبة اللغة العربية) أسوة بفروع اللغة العربية الأخرى.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة بينت مواطن الضعف والقوة  ، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عال)

دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بوام االرقي والتألق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.