جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (إسراء جعفر ناجي حسين) من قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة بـ”An Evaluation of English Medium Instruction Program in Secondary Schools for Distinguished Students” ((تقويم برنامج اللغة الانكليزية واسطة للتعليم في المدارس الثانوية للمتميزين))، في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الاحد الموافق 28/7/2024، وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل كل من

١-أ.د. شذى كاظم السعدي / رئيسًا.

٢-أ.د. منال عمر موسى/عضوًا.

٣-أ.د. بان جعفر صادق /عضوًا.

٤-أ.د. شيماء مهدي صالح / عضوًا ومشرفًا

هدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

1-التعرف على مستوى الاتفاق  بإستخدام اللغة الإنكليزية وسيلة للتعليم وفقا لإجابات عينة الدراسة على استبيان نموذج السياق والمدخلات والعمليات والمنتج.

2-معرفة الفروق بين ابعاد CIPP الأربعة في استخدام اللغة الإنكليزية كوسيلة للتعليم.

3-تقييم برنامج اللغة الإنكليزية وسيلة للتعليم في المدارس الثانوية للطلاب المتميزين من قبل عينة الدراسة وفقا لفقرات استبيان CIPP.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

أن المدرسين بشكل عام قاموا بتقييم العديد من جوانب البرنامج بشكل إيجابي، منها سياق الكتاب الدراسي يعد الطلاب علميًا ولغويًالاحتياجاتهم المستقبلية، مثل الحياة الأكاديمية في الجامعة. أشارت الدراسةإلى أن تطبيق برنامج استعمال اللغة كواسطة للتعليم الحالي يشكل تحديات للمدرسين والطلاب، بما في ذلك غياب أسس محددة لتنفيذ البرنامج ومحدودية تدريب المدرسين أثناء الخدمة، قدرة المدرسين المحدودة في اللغة الإنكليزية، و عدم وجود الدعم الكافي للاحتياجات الأكاديمية اللغوية للطلاب والمدرسين.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

تفعيل وتطبيق ھذا البرنامج على مدارس الثانوية للمتميزين وما سواھا.

نُوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ).

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.