جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير(سارة فرج لفتة) من قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة بـ”المسافة الأجتماعية وعلاقتها بالارتباط العاطفي لآسر اطفال الروضة” في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق (2024-8-17) على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،وتألفت لجنة المناقشة من كل من الأساتذة الافاضل :
أ.د. امل داود سليم / رئيسًا.
أ.م.د.جوري معين علي / عضوً.
أ.م. اسيل اسماعيل محمد / عضوًا
أ.م.د. سوزان عبدالله محمد / عضوًاومشرفًا.
ھدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
١.المسافة الأجتماعية لدى أُسر اطفال الروضة.
٢.الأرتباط العاطفي لدى أُسر اطفال الروضة.
٣.الفرق في المسافة الأجتماعية لاُسراطفال الروضة على وفق متغير الجنس.
٤ .الفرق في الارتباط العاطفي لاُسر أطفال الروضة على وفق متغير الجنس.
٥.العلاقة بين المسافة الأجتماعية والارتباط العاطفي لاُسر اطفال الروضة.
٦.العلاقة بين المسافة الأجتماعية والارتباط العاطفي لاُسر اطفال الروضة على وفق متغير الجنس.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
١.أن لأسر أطفال الروضة مسافة اجتماعية.
٢.أن لأسر أطفال الروضة أرتباط عاطفي.
٣.لأسر أطفال الروضة من (الذكور) مسافة اجتماعية أكبر من أسر أطفال الروضة من (الأناث).
٤.لأسر أطفال الروضة من (الذكور) أرتباط عاطفي أكبرمن أسر أطفال الروضة من (الأناث).
٥.العلاقة ما بين المسافة الاجتماعية والارتباط العاطفي إيجابية.
٦.العلاقة ما بين المسافة الاجتماعية والارتباط العاطفي (وفق متغير الجنس) لأسر أطفال الروضة (الأناث) أكبر من الذكور.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
١.إجراء برنامج تجريبي لتنمية مهارات الارتباط العاطفي لدى الأباء والأمهات.
٢.إجراء دراسات الارتباط العاطفي وعلاقته بمتغيرات أخرى (الأوهام الإيجابية و الحضور الوجودي و أساليب التنشئة الاجتماعية).
٣.أجراء دراسة المسافة الإجتماعية وعلاقتها بمتغيرات أخرى.
٤.أجراء دراسة متغيرات البحث الحالي على شريحة أخرى مثل (طلبة الجامعة، أطفال الروضة).
نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن القوة والضعف ، وحصلت الباحثة على تقدير(جيد جدًا عالٍ)
دعائنا لأعضاء لجنة المناقشة والباحثة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.
