جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (آيات سلمان رغيل الشويلي) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة بـ”التوجه نحو مساعدة الآخرين وعلاقتهُ بالنزعة الكمالية لدى طالبات قسم رياض الأطفال” في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاربعاء الموافق (14-8- 2024) على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات ،وتالفت لجنة المناقشة من كل من الأساتذة الافاضل :

1- أ.د. امل كاظم ميره / رئيسًا

2- أ.م.د بيداء عبد السلام مهدي/ عضوًا.

3- أ.م.د. سجلاء فائق هاشم/ عضوًا.

4- أ.د. جميلة رحيم عبدالوائلي/ عضوًا ومشرفًا.                      

ھدفت الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

1- التوجه نحو مساعدة الآخرين لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

2-  الفروق في التوجه نحو مساعدة الآخرين لدى طالبات قسم رياض الأطفال على وفق متغير الجامعة( جامعة بغداد ،جامعة المستنصرية الجامعة العراقية ).

3- الفروق في التوجه نحو مساعدة الآخرين لدى طالبات قسم رياض الأطفال على وفق متغير المرحلة الدراسية ( الثانية ، الثالثة ، الرابعة).

4- النزعة الكمالية لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

5- الفروق في النزعة الكمالية لدى طالبات قسم رياض الأطفال على وفق متغير الجامعة ( جامعة بغداد، جامعة المستنصرية، الجامعة العراقية).

6- الفروق في النزعة الكمالية لدى طالبات قسم رياض الأطفال على وفق متغير المرحلة الدراسية ( الثانية ، الثالثة ، الرابعة).

7- العلاقة الارتباطية بين التوجه نحو مساعدة الآخرين والنزعة الكمالية لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها  :

1- أشارت النتائج إلى أن طالبات قسم رياض الأطفال لديهن توجه نحو مساعدة الآخرين.

2- ليس هناك فرق دال إحصائيا في التوجه نحو مساعدة الآخرين على وفق متغير الجامعة.

3-هناك فرق دال إحصائيا في التوجه نحو مساعدة الآخرين على وفق متغير المرحلة الدراسية.

4- أشارت النتائج إلى ان طالبات قسم رياض الأطفال لديهن نزعة كمالية.

5- ليس هناك فرق دال اح٦صائيا في النزعة الكمالية على وفق متغير الجامعة.

6- ليس هناك فرق دال إحصائيا في النزعة الكمالية على وفق متغير المرحلة الدراسية.

7- أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين التوجه نحو مساعدة الآخرين والنزعة الكمالية،  فكلما زاد التوجه نحو مساعدة الآخرين زادت النزعة الكمالية لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

1- إجراء دراسة للتعرف على علاقة التوجه نحو مساعدة الآخرين بالمسؤولية الاجتماعية.

2- دراسة طبيعة العلاقة بين التوجه نحو مساعدة الآخرين ومتغير الأسناد الاجتماعي.

3- إجراء دراسة مقارنة في التوجه نحو مساعدة الآخرين على وفق شرائح اجتماعية متباينة ( معلمين ، اطباء ، أساتذة جامعيين ).

4- إجراء دراسة للتعرف على النزعة الكمالية وربطها بمتغيرات أخرى مثل الدافعيةللإنجاز،  الرضا عن الذات ، التواضع ، جودة الحياة.

5- إجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين النزعة الكمالية وسمات الشخصية الخمس الكبرى لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

6- إجراء دراسة لمعرفة اسهام أساليب المعاملة الوالدية في النزعة الكمالية  لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

7- دراسة علاقة التوجه نحو مساعدة الآخرين  بمتغيرات اخرى مثل التفكير الأخلاقي وأساليب التنشئة الاجتماعية ومتغير الوعي الذاتي لدى طلبة الجامعة

8- إجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين النزعة الكمالية والتفوق الدراسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال

9- إجراء دراسة تستهدف التعرف على العلاقة بين النزعة الكمالية ومتغيرات آخرى مهمة مثل ( تقدير الذات،  الذكاء الوجودي ، الشعور بالانتماء ).

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير(جيد جدًا عالٍ )

دعاؤنا لأعضاء لجنة المناقشة  والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.