جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (شهد ظافر كامل) من قسم رياض الاطفال، عن رسالتها الموسومة بـ”المفاهيم البيولوجية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى اطفال الروضة” في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق (١٥-٨-٢٠٢٤) على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.
وتالفت لجنه المناقشة كل من الأساتذه الافاضل:
١- ا.م.د رغد شكيب رشيد /رئيسًا
٢- ا.م.د سوزان عبدالله محمد/عضوًا
٣- ا.م.د علاء عبد الحسين/عضوًا
٤- ا.م.د زهراء زيد شفيق /عضوًا ومشرفًا.
هدفت الرسالة إلى معرفة ما يأتي
١-مستوى المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة.
٢-المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات وهي:
أ.التحصيل الدراسي للأب.
ب.التحصيل الدراسي للأم.
ج. ترتيب الطفل في الأسرة.
د. المرحلة (الروضة، تمهيدي).
هـ. النوع(ذكور،إناث).
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
١- يتمتع أطفال الروضة بثلاثة مستويات للمفاهيم البيولوجية (المستوى العالي) والبالغة نسبته(٢٢٪) و (المستوى المتوسط) البالغة نسبته(٦١.٣٣٪) وهم الفئة الأكثر و(المستوى الضعيف) البالغة نسبته(١٦.٦٧٪).
٢- أن تدني المستوى التعليمي للوالدين(الأب، الأم) يؤدي إلى ضعف المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة.
٣- أن ترتيب الطفل في الأسرة لا يؤثر على أكتساب أطفال الروضة المفاهيم البيولوجية.
٤- يوجد فرق بين مرحلة الروضة ومرحلة التمهيدي في إكتساب المفاهيم البيولوجية إذ أن مرحلة التمهيدي لدية معلومات بيولوجية أكثر من مرحلة الروضة.
٥- لا يوجد فرق بين الاطفال الذكور والاطفال الإناث في إكتساب المفاهيم البيولوجية.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
١- المفاهيم البيولوجية وعلاقتها بالذكاء الاصطناعي لدى أطفال الروضة.
٢- بناء برنامج تدريبي لتنمية المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة.
نوقشت الرسالة مناقشة علميه مستفيضة ، بينت مواطن الضعف والقوة وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا).
دعاؤنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.
