جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير(دعاء جمعة عبد) من قسم اللغة الإنكليزية ،عن رسالتها الموسومة
The Effect of ESA (Engage-Study-Activate)Model on Secondary School Student Achievement in English and Flow State
في تمام الساعة التاسعة صباحًا في يوم الخميس الموافق12-12-2024 على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات، وقد تالفت لجنة المناقشة من الاستاذات الفاضلات كُلّ من:
١- أ.د. بان جعفر صادق/رئيسًا
٢- أ.م.د.وفاء مخلص فيصل/عضوًا
٣- أ.م.ميساء رشيد عبد المجيد /عضوًا
٤- أ.م.د حنان ضياء عاكف/عضوًا ومشرفًا.
ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
١- تأثير نموذج ESA على تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية.
٢-تأثير نموذج ESA على حالة التدفق لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
١-تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية للمجموعة التجريبية الذين درسوا بأستخدام نموذج ESA أفضل من تحصيل طلبة المجموعة الضابطة ولنفس المرحلة الذين درسوا بالطرق التقليدية.
٢- معدل حالة التدفق لدى طلبة المرحلة المتوسطة في المجموعة التجريبية الذين درسوا بإستخدام نموذج ESAأعلى من طلبة المجموعة الضابطة لنفس المرحلة الذين درسوا بإستخدام الطرق التقليدية .
٣-نموذج ESA يساعد المعلم في تحديد وتصحيح مواطن الضعف لدى الطلاب.
٤-نموذج ESA يصبح فعالًا في توفير فرص أكثر للطلاب للمشاركة وتذكر المعلومات.
٥-نموذج ESA يوفر للمعلم الوقت الكافي للتأكد من ان جميع الطلاب حصلوا على الإهتمام الكافي.
٦-نموذج ESA يسمح للطلاب بممارسة جميع مهارات اللغة و يطور أدائهم .
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
١- دعوة معلمي اللغة الإنجليزية إلى إعتماد نموذج ESA في التدريس لتأثيرهِ الإيجابي في توفير الوقت، والجهد والسيطرة على الطلاب .
٢-يجب على معلمي اللغة الإنجليزية مساعدة وتشجيع الطلبة، ليصبحوا أكثر ثقة لتطوير شخصياتهم.
٣-للحفاظ على إنتباه الطلاب يجب على المعلمين إختيار مواضيع جذابة ومناسبة لمستوياتهم.
٤-يجب على المعلمين تغيير دورهم من المدرس الذي يسيطر على الصف الى المعلم الذي يساعد ،يقود ،يدعم الطلاب لاكتساب اللغة.
نوقشت الرسالة مناقشة علمية مُستفيضة ، بينت مواطن الضعف القوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا
