جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير(دعاء جمعة عبد) من قسم اللغة الإنكليزية ،عن رسالتها الموسومة

The Effect of ESA (Engage-Study-Activate)Model on Secondary School Student Achievement in English and Flow State

في تمام الساعة التاسعة صباحًا في يوم الخميس الموافق12-12-2024 على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات، وقد تالفت لجنة المناقشة من الاستاذات الفاضلات كُلّ من:

١- أ.د. بان جعفر صادق/رئيسًا

٢- أ.م.د.وفاء مخلص فيصل/عضوًا

٣- أ.م.ميساء رشيد عبد المجيد /عضوًا

٤- أ.م.د حنان  ضياء عاكف/عضوًا ومشرفًا.

ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

     ١- تأثير نموذج ESA على تحصيل طلبة  المرحلة المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية.

٢-تأثير نموذج ESA على حالة التدفق لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

 ١-تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية للمجموعة التجريبية الذين درسوا بأستخدام نموذج ESA أفضل من تحصيل طلبة المجموعة الضابطة ولنفس المرحلة الذين درسوا بالطرق التقليدية.

  ٢- معدل حالة التدفق لدى طلبة المرحلة المتوسطة في المجموعة التجريبية  الذين درسوا بإستخدام نموذج ESAأعلى من طلبة المجموعة الضابطة لنفس المرحلة الذين درسوا بإستخدام الطرق التقليدية .

٣-نموذج ESA يساعد المعلم في تحديد وتصحيح مواطن الضعف لدى الطلاب.

٤-نموذج ESA يصبح فعالًا في توفير فرص أكثر للطلاب للمشاركة وتذكر المعلومات.

٥-نموذج ESA يوفر للمعلم الوقت الكافي للتأكد من ان جميع الطلاب حصلوا على الإهتمام الكافي.

٦-نموذج ESA يسمح للطلاب بممارسة جميع مهارات اللغة و يطور أدائهم .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

  ١- دعوة معلمي اللغة الإنجليزية إلى إعتماد نموذج ESA في التدريس لتأثيرهِ الإيجابي في توفير الوقت،  والجهد والسيطرة على الطلاب .

 ٢-يجب على معلمي اللغة الإنجليزية مساعدة وتشجيع الطلبة، ليصبحوا أكثر ثقة لتطوير شخصياتهم.

 ٣-للحفاظ على إنتباه الطلاب يجب على المعلمين إختيار مواضيع جذابة ومناسبة لمستوياتهم.

٤-يجب على المعلمين تغيير دورهم من المدرس الذي يسيطر على الصف الى المعلم الذي يساعد ،يقود ،يدعم الطلاب لاكتساب اللغة.

نوقشت الرسالة مناقشة علمية مُستفيضة ، بينت مواطن الضعف  القوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا

Comments are disabled.