جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدبلوم العالي المعادل للماجستير (رشا سالم محمود ) في قسم الإجتماع عن رسالتها الموسومة بــ:((الانعكاسات النفسية والإجتماعية للعنف المدرسي دراسة ميدانية للمدارس الحكومية في مدينة بغداد )) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأربعاء المصادف 28/5/2025وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.وتألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل :
1.أ.م.د.زينب محمد صالح/ رئيسًا.
2.ا.م.د. ميسون حامد طاهر/ عضوًا.
- م. د. ليث هادي سيد /عضوًا.
4.ا.م.د. اثمار شاکر مجيد/ عضوًا ومشرفًا.
ترمي الدراسة إلى معرفة دلالة الفرق الاحصائي للانعكاسات النفسية والإجتماعية للعنف المدرسي، دراسة ميدانية للمدارس الحكومية في مدينة بغداد، عبر توزيع الفئات العمرية لعينة الدراسة ، ضمن مجموعات عمرية ابتدأت الفئات من العمر (12) عامًا وهو سن القانوني لدراسة الثانوية، وصولًا إلى العمر 18 عامًا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
- الفئة العمرية من (12- 14) عام هي الفئة الأكثر تكرارًا، وبلغ عددهم (124 )مبحوثًا بنسبة (41%) على حين جاءت الفئة العمرية (15-17) سنة في المرتبة الثانية، إذ بلغ عددهم (111) مبحوثًا، بنسبة (37%) ، كما جاءت الفئة العمرية (18فما فوق) سنة بالمرتبة الثالثة، إذ بلغَ عددهم (65) مبحوثاً، بنسبة (22%) من مجموع وحدات العينة.
2 . وتبين في محاور الاستبانة الخاص بالطلاب تبعًا لأعداد أفراد الأسرة لعينة الدراسة، إذ جاء عدد أفراد الأسرة (3) بفئة تكرار (45) وبنسبة (15%) للمبحوثين وجاء عدد أفراد الأسرة (4) بفئة تكرار (75) وبنسبة (25%) المبحوثين . وجاء عدد أفراد الأسرة (5) بفئة تكرار (80) وبنسبة (27%) المبحوثين. وجاء عدد افراد الأسرة (6) بفئة تكرار (65) وبنسبة (22%) المبحوثين. وجاء عدد افراد الاسرة(7) بفئة تكرار (35) وبنسبة (11%) المبحوثين.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
- تعزيز التنشئة السليمة للطفل مبنية على الحب والتسامح داخل الأسرة.
- مراقبة رفقة الأطفال ومدى تأثيرهم في سلوكياتهم النفسية.
- توظيف برامج إرشادية للحد من العنف المدرسي في المدارس الحكومية.
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ)•••