جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدبلوم العالي المعادل للماجستير  (رشا سالم محمود ) في قسم الإجتماع عن رسالتها الموسومة بــ:((الانعكاسات النفسية والإجتماعية للعنف المدرسي دراسة ميدانية للمدارس الحكومية في مدينة بغداد )) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأربعاء المصادف 28/5/2025وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.وتألفت لجنة المناقشة من الاساتيذ الأفاضل : 

1.أ.م.د.زينب محمد صالح/ رئيسًا.

2.ا.م.د. ميسون حامد طاهر/ عضوًا.

  1. م. د. ليث هادي سيد /عضوًا.

4.ا.م.د. اثمار شاکر مجيد/ عضوًا ومشرفًا.

ترمي الدراسة إلى معرفة دلالة الفرق الاحصائي للانعكاسات النفسية والإجتماعية للعنف المدرسي، دراسة ميدانية للمدارس الحكومية في مدينة بغداد، عبر توزيع الفئات العمرية لعينة الدراسة ، ضمن مجموعات عمرية ابتدأت الفئات من العمر (12) عامًا وهو سن القانوني لدراسة الثانوية، وصولًا إلى العمر 18 عامًا.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:            

  1. الفئة العمرية من (12- 14) عام هي الفئة الأكثر تكرارًا، وبلغ عددهم (124 )مبحوثًا بنسبة (41%) على حين جاءت الفئة العمرية (15-17) سنة في المرتبة الثانية، إذ بلغ عددهم (111) مبحوثًا، بنسبة (37%) ، كما جاءت الفئة العمرية (18فما فوق) سنة بالمرتبة الثالثة، إذ بلغَ عددهم (65) مبحوثاً، بنسبة (22%) من مجموع وحدات العينة.                                                                

2 . وتبين في محاور الاستبانة الخاص بالطلاب تبعًا لأعداد أفراد الأسرة لعينة الدراسة، إذ جاء عدد أفراد الأسرة (3) بفئة تكرار (45) وبنسبة (15%) للمبحوثين وجاء عدد أفراد الأسرة (4) بفئة تكرار (75) وبنسبة (25%) المبحوثين . وجاء عدد أفراد الأسرة (5) بفئة تكرار (80) وبنسبة (27%) المبحوثين. وجاء عدد افراد الأسرة (6) بفئة تكرار (65) وبنسبة (22%) المبحوثين.  وجاء عدد افراد الاسرة(7) بفئة تكرار (35) وبنسبة (11%) المبحوثين.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:

  1. تعزيز التنشئة السليمة للطفل مبنية على الحب والتسامح داخل الأسرة.
  2. مراقبة رفقة الأطفال ومدى تأثيرهم في سلوكياتهم النفسية.
  3. توظيف برامج إرشادية للحد من العنف المدرسي في المدارس الحكومية.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ)•••

Comments are disabled.