جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدكتوراه( غفران محمد جهادي) في قسم العلوم التربوية والنفسية عن اطروحتها الموسومة ب:(( تشيء الذات وعلاقته بالاوهام الايجابية والاساليب المزاجية لدى طلبة الجامعة)) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس الموافق (29/5/2025) على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،وتألفت لجنة المناقشة كل من الأساتيذ الأفاضل :
أ.د. صفاء طارق حبيب/ رئيسًا.
أ.د. احمد عبد الحسين عطية / عضوًا.
أ.م. د. اثمار شاكر مجيد / عضوًا
أ.م.د. زينب ناجي علي/عضوًا
أ.م.د.ميسون حامد طاهر /عضوًا
أ.د. شيما صلاح حسين / عضوًاومشرفًا.
ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
- تشيء الذات، و الأوهام الايجابية، والأساليب المزاجية
لدى طلبة الجامعة .
- العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية، وبين تشيء الذات والاساليب المزاجية لدى طلبة الجامعة.
- الفروق في العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية، وبين تشيء الذات والاساليب المزاجية لدى طلبة الجامعة تبعًا لمتغيرات الجنس (ذكور، إناث) والتخصص (علمي ، إنساني).
4.وجود علاقة ارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية والاساليب المزاجية
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، أهمها :
- إن طلبة الجامعة لا يتمتعون بتشيء الذات .
- إن شريحة طلبة الجامعة لديهم اوهام ايجابية، وأساليب مزاجية.
- توجد علاقة ارتباطية دالة بين تشيء الذات والاوهام الايجابية، وبين تشيء الذات والاساليب المزاجية .
- لا توجد فروق في العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور، والتخصص لصالح التخصص العلمي .
- توجد فروق في العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاساليب المزاجية وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، أما التخصص فلا توجد فروق في العلاقة بين التخصص العلمي والإنساني .
نوقشت الأطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن القوة والضعف ، وحصلت الباحثة على تقدير(جيد جدًا عالٍ