جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدكتوراه( غفران محمد جهادي) في قسم العلوم التربوية والنفسية  عن اطروحتها الموسومة ب:(( تشيء الذات وعلاقته بالاوهام الايجابية والاساليب المزاجية لدى طلبة الجامعة)) في تمام الساعة التاسعة  صباحًا يوم الخميس الموافق (29/5/2025) على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،وتألفت لجنة المناقشة  كل من الأساتيذ الأفاضل :

أ.د. صفاء طارق حبيب/ رئيسًا.

أ.د. احمد عبد الحسين عطية / عضوًا.

أ.م. د. اثمار شاكر مجيد / عضوًا

أ.م.د.  زينب ناجي علي/عضوًا

أ.م.د.ميسون حامد طاهر /عضوًا

أ.د.  شيما صلاح حسين  / عضوًاومشرفًا.

 ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:

  1. تشيء الذات، و الأوهام الايجابية، والأساليب المزاجية

لدى طلبة الجامعة .

  1. العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية، وبين تشيء الذات والاساليب المزاجية لدى طلبة الجامعة.
  2. الفروق في العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية، وبين تشيء الذات والاساليب المزاجية لدى طلبة الجامعة تبعًا لمتغيرات الجنس (ذكور، إناث) والتخصص (علمي ، إنساني).

4.وجود علاقة ارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية والاساليب المزاجية

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، أهمها :

  1. إن طلبة الجامعة لا يتمتعون بتشيء الذات .
  2. إن شريحة طلبة الجامعة لديهم اوهام ايجابية، وأساليب مزاجية.
  3. توجد علاقة ارتباطية دالة بين تشيء الذات والاوهام الايجابية، وبين  تشيء الذات والاساليب المزاجية .
  4. لا توجد فروق في العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاوهام الايجابية وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور، والتخصص لصالح التخصص العلمي .
  5. توجد فروق في العلاقة الارتباطية بين تشيء الذات والاساليب المزاجية وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، أما التخصص فلا توجد فروق في العلاقة بين التخصص العلمي والإنساني .

نوقشت الأطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن القوة والضعف ، وحصلت الباحثة على تقدير(جيد جدًا عالٍ

Comments are disabled.