جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير( بان صائب عباس القدسي) في قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة ب
((The Effectiveness of Overlapping Waves Theory in Achievement and Academic Buoyancy of ESP Vocational School Female Students in Spelling and Vocabulary))
((فاعلية نظرية الأمواج المتداخلة في التحصيل والطفو الأكاديمي عند طالبات المدارس المهنية الدارسات مادة اللغة الإنكليزية لأغراض خاصة في التهجئة والمفردات))
في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأحد المصادف 2025/6/1، وعلى قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات. وتألفت لجنة المناقشة كل من الاساتيذ الأفاضل:
أ.د. شذى كاظم مفتن /رئيسًا.
أ.د. مديحة سيف الدين صالح / عضوًا.
أ.م نيرمين محمد محمود /عضوًا.
أ.د. شيماء مهدي صالح/عضوًا ومشرفًا.
ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
1/إيجاد فاعلية نظرية الأمواج المتداخلة في التحصيل والطفو الأكاديمي لطالبات المدارس المهنية الدارسات اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة في التهجئة والمفردات .
2/إيجاد الفروق في التأثير وفقًا لمتغير الطفو الأكاديمي.
3/إيجاد الفروق بين أبعاد الطفو الأكاديمي للمجموعة التجريبية في اختبار التهجئة و المفردات.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها :
1. لا يوجد تأثير لنظرية الأمواج المتداخلة على تحصيل الطلبة في التهجئة علاوة على ذلك، فإن فعالية النظرية في الإملاء منخفضة جدًا, بينما يوجد تأثير لاستخدام النظرية على تحصيل الطلبة في المفردات.
2. هناك فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الطفو الاكاديمي في التهجئة والمفردات لصالح المجموعة التجريبية.
3. في ما يتعلق بالطفو الاكاديمي اظهرت قيمة إيتا التربيعية الجزئية للمكونات أن فعالية النظرية عالية بين مكونات الطفو الاكاديمي للمجموعة التجريبية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
1/تشجيع مدرسي المدارس المهنية باستعمال نظرية الأمواج المتداخلة في التدريس.
2/زيادة عدد حصص اللغة الإنكليزية في المدارس المهنية إلى ثلاث حصص في الأسبوع.
3/التأكيد على ضرورة تدريس التهجئة بشكل أوسع مع المهارات الأخرى كالقراءة والكتابة وكذلك التأكيد على استعمال الوسائل التعليمية داخل غرفة الصف وأثناء الدروس.
نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير(( جيد جدًا))•••

Comments are disabled.