جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الدكتوراة ( روز راضي سلطان حميد) في قسم العلوم التربوية والنفسية عن اطروحتها الموسومة ب:((أنماط الشخصية على وفق نظرية الإنّيكرام والمعرفة المثالية متعددة الابعاد وعلاقتهما بالأمل(المختار – المستعار) لدى طلبة الدراسات العليا
)) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٥/٥/٢٧) على قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات ،وتألفت لجنة المناقشة كل من الأساتيذ الأفاضل :
أ.د. سالي طالب علوان/ رئيسةً
أ. د. جميلة رحيم عبد / عضوةً
أ. د. محسن صالح حسن /عضوًا
أ. د. ناطق فحل الكبيسي / عضوًا
أ. د شيماء صلاح حسين / عضوةً
أ.م.د.ميسون حامد طاهر /عضوةً ومشرفةً
ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:
1- أنماط الشخصية على وفق نظرية الإنّيكرام المعرفة المثالية متعددة الابعاد، والأمل (المختار – المستعار) لدى طلبة الدراسات العليا.
2- العلاقة ذات الدلالة الارتباطية بين أنماط الشخصية على وفق نظرية الإنّيكرام و الأمل (المختار-المستعار)، والعلاقة بين المعرفة المثالية متعددة الابعاد والأمل (المختار- المستعار)لدى طلبة الدراسات العليا.
6- الفروق في العلاقة ذات الدلالة الارتباطية بين أنماط الشخصية على وفق نظرية الإنّيكرام و الأمل (المختار – المستعار) وفقًا لمتغير الجنس والتخصص.
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها :
1.أن طلبة الدراسات العليا يتمتعون بالشخصية(المنجز) و(المفرد)، والمعرفة المثالية متعددة الابعاد،كونهم يمتلكون الإحساس بالمسؤولية اتجاه أهدافهم، والبيئة الأكاديمية تدفع الأفراد إلى إظهار قدراتهم ومهاراتهم، مما يجعل نمط المنجز مهيمناً لديهم.
2 طلبة الدراسات يتمتعون بالأمل (المختار- المستعار) ،مما يُظهر إنّ طلبة الدراسات العليا لديهم نظرة إيجابية نحو المستقبل، مما يساعدهم على تجاوز التحديات الأكاديمية والبحثية.
وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات،أبرزها:
1- توجيه وزارة التعليم والبحث العلمي إدماج برامج تدريبية الى الجامعات والكليات لطلبة الدراسات العليا ، مما يساعدهم على تحسين فهمهم لأنفسهم وزيادة الوعي النفسي.
2- قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوظيف المعرفة المثالية من لدن الأقسام والكليات لتصميم المناهج ، والبرامج الأكاديمية لتعزيز الأمل (المختار والمستعار) بين الطلبة.
نوقشت الأطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن القوة والضعف ، وحصلت الباحثة على تقدير(جيد جدًا عالٍ)•••

Comments are disabled.