جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (اسراء عبد الكريم عبود) في قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة ب (أثر استراتيجية زملاء التمثيلية الصامتة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة المطالعة)  في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الأربعاء 18/6/2025، وعلى قاعة المصطفى، في رحاب كلية التربية للبنات،  وتألفت لجنة المناقشة من الأساتيذ الأفاضل كل ُ من:

1.أ. د.  عدي راشد محمد (رئيسًا)

2.أ. د. محمد هادي حسن (عضوًا)

3.أ. م. د. هدى محمود شاكر(عضوًا)

4.أ. م. د. زينة سالم محيي (عضوًا و مشرفًا)

هدفت الدراسة  إلى التعرف على أثر استراتيجية زملاء التمثيلية الصامتة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة المطالعة ولتحقيق هدف الدراسة وضعت الباحثة اربع الفرضيات الصفرية،

اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة ) المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين.وبلغت عينة الدراسة (70) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط

 وأعدت الباحثة الأداة (اختبار الفهم القرائي) إذ تألف من (25)فقرة من نوع الاختيار من متعدد،  تأكدت من صدقه، وثباته،  وحساب معامل الصعوبة والتمييز وفاعلية البدائل الخاطئة باستعمال الحقيبة الاحصائية spss

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها :

 إنّ استراتيجية (زملاء التمثيلية الصامتة ) أتاحت الفرص للطالبات بالتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال استعمال العصف الذهني، والمناقشة والحوار، مما كان سبباً في إثارة المنافسة والدافعية بين الطالبات، وجعل الطالبات أكثر استعدادًا لتلقي المعلومات.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات اهما :

قيام مديرية الاعداد والتدريب بالتدريب والتطوير التربوي وذلك بعقد دورات لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها بشكل مستمر تحث على الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية زملاء التمثيلية الصامتة، لتطوير وتحسين مستوى الاداء في التدريس.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مُستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيدجدًا عالٍ

Comments are disabled.