جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير ( سارة عمار شاكر) في قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة:بـ (أثر استراتيجية العقول المدبرة في اكتساب المفاهيم الإملائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط) في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس19/6/2025، وعلى قاعة المناقشات، في رحاب كلية التربية للبنات وتألفت لجنة المناقشة من الأساتيذ الأفاضل كلُ من:

١- أ. د سعد علي زاير  ( رئيسًا)

٢- أ. م. د زينة سالم محيي ( عضوًا)

٣ – أ.م.د سلام جميل صكبان ( عضوًا )

٤- أ .م.د هدى محمود شاكر ( عضوًا  ومشرفًا )

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية العقول المدبرة في اكتساب المفاهيم الإملائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط ولتحقيق هدف الدراسة وضعت الباحثة فرضية الصفرية لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية العقول المدبرة ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم البعدي .

اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ( المتكافئتين ذات الاختبار البعدي للمجموعتين. وبلغت عينة الدراسة (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط وأعدت الباحثة الأداة اختبار التحصيلي ) إذ تألف من (21) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تأكدت من صدقه، وثباته وحساب معامل الصعوبة والتمييز وفاعلية البدائل الخاطئة باستعمال الحقيبة الاحصائية spss

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها :

إنّ استراتيجية ( العقول المدبرة) أدت إلى زيادة اكتساب طالبات الصف الأول للمفاهيم الاملائية وأيضا عملت على تنشيط اذهان المتعلمين وجعلهم محور العملية التعليمية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات اهمها :

 قيام مديرية الاعداد والتدريب بتدريب مدرسي ومدرسات اللغة العربية على كيفية استعمال استراتيجية العقول المدبرة وعدم الاقتصار على الطريقة التقليدية في التدريس

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بینت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدًا عالٍ

Comments are disabled.