جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (لمى هادي خليل عسكر ) في قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة
“انماط الادارة الصفية وعلاقتها بتحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي”
في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الاثنين ١٦/٦/٢٠٢٥ ، وعلى قاعة المناقشات ، في رحاب كلية التربية للبنات، وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل كل ُ من:
1.أ. د. احسان عمر محمد (رئيسًا)
2.أ. د. عدنان عبد طلاك (عضوًا)
3.أ. م. د. تماضر حميد مهدي (عضوًا)
4.أ. م. د. زينة سالم محيي (عضوًا و مشرفًا)
هدفت الدراسة إلى ما ياتي :
-قياس أنماط الإدارة الصفية لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي .
-قياس التحصيل في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي .
-العلاقة بين أنماط الإدارة الصفية والتحصيل في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي .
-التعرف على دلالة الفرق في أنماط الإدارة الصفية لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي تبعا لمتغيري (الجنس والتخصص).
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في دراسة العلاقات لتحقيق اهداف بحثها، وتحديد مجتمع البحث لطلبة الصف الرابع الاعدادي في محافظة بغداد للمديريات الست واختيار عينة البحث عشوائيا من المديريات (الكرخ الثانية، الرصافة الاولى)
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
– ان عينة البحث لديهم النمط الديمقراطي بمستوى مرتفع ، في حين ان النمط الدكتاتوري والنمط الفوضوي منخفض .
– ان ليس هناك فرق في التحصيل في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي تبعا لمتغير الجنس
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :
١-انتقاء مدرسين وزارة التربية بناءا على معايير نفسية واجتماعية محددة تؤهلهم لممارسة النمط الديمقراطي في ادارة صفوفهم والذي اثبت من خلال هذه الدراسة علاقته القوية والموجبة في التفاعل الصفي وزيادة دافعية التعلم من خلال المرونة والتحمل والانبساطية ).
٢-تنظيم دورات تدريبية وندوات تربوية للمدرسين حول مهارات الادارة الصفية الحديثة يؤطرها متخصصين في علوم التربية وطرائق التدريس وعلم النفس التربوي ، يمتلكون خبرة مهنية عالية .
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مُستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيدجدًا عالٍ