يقوم قسم الاجتماع باعداد الباحثين والاخصائيين والمدرسين اعدادا خاصا حيث يستمدون اعدادهم وتدريبهم على أيدي اساتذة اكفاء بطريقة نظرية وتطبيقية فعالة استثمارا لكل الطاقات والقدرات وباسلوب علمي منهجي.

فالطالبة المتخرجة من قسم الاجتماع:

–      تحصل على شهادة بكالوريوس اجتماع.

–            لها حق التعيين كمدرس وكباحثة اجتماعية في وزارة التربية.

          لها حق التعيين كباحثة اجتماعية اخصائية في وزارة العدل وفي المحاكم الشرعية ومحكمة الاحداث أيضاً.

          لها حق التعيين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كباحثة اجتماعية اخصائية في دار المعوقين ودار الايتام ودار المسنين ومعاهد وزارة العمل ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ومشرفة اجتماعية في المصانع والمعامل الاجتماعية.

          لها حق التعيين في وزارة الصحة كباحثة اخصائية اجتماعية للتعرف على حالة المريض ولها دور علاجي ودوائي لا يقل عن دور الطبيب ولها دور الارشاد والتوعية في توفير الرعاية الصحية.

قسم علمي ريادي  يستوعب ويواكب المتغيرات المجتمعية في ظل التحولات العالمية والدولية والمحلية , يسهم في اعداد جيل من الخريجات الممكنات فكرا وممارسة علميا ومعرفيا ومهاريا في التنمية والعمل الاجتماعي.

اعداد خريجات متخصصات في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية يمتلكن المعارف والمهارات والخبرات المهنية  ومواكبات للتطور المستمر في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع ، مساهمات في بناء وصياغة استراتيجيات وسياسات العمل الاجتماعي.

من اهداف القسم في التعليم و التعلم هو أنشاء جيل من الطالبات قادرات على ايصال المادة و المحتوى العلمي بالصورة الصحيحة و الدقيقة و بالشكل الذي يسهم في بناء بيئة صفية صحيحة مبنية على اساس تحقيق اهداف التعليم .

مدى تناسق أهداف القسم التعليمية مع رسالة الكلية

   ان اهداف القسم متناسقة جدا و مرتبطة مع اهداف الكلية في تأهيل الطالبات و العمل على تطوير مهارتهن و جعلهن قادرات على تقديم التعليم بالصورة الصحيحة

وتتمثل الاهداف :

  1. تأهيل الطالبات تأهيلآ علميا بحسب متطلبات حاجة المجتمع و سوق العمل .
  2. اعداد باحثات اجتماعيات للعمل في مؤسسات الدولة والانخراط في سوق العمل وتنمية اساليب ومهارات البحث العلمي لديهم وذلك بطرح برامج تدريبية لفروع الاجتماع كافة والتي من شأنها الاسهام في عملية بناء المجتمع وتطويره .
  3. تعزيز الشراكات مع المؤسسات العامة والخاصة والمنظمات الدولية والمحلية
  4. التصدي للظواهر الإجتماعية والسلوكية التي تفرزها حركة المجتمع وسبر اغوارهاوتقديم التوصيات والمقترحات لراسمي السياساتوصانعي القرارات
  5. تعزيز مسار العمل الإجتماعي في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية وبما يمكن هذه المؤسسات من أداء أدوارها التنموية ومساعدتها في ايجاد  الحلول لمشكلاتها
  6. الاسهام الفاعل في بناء القدرات الوطنية في المجال الإجتماعي وبما يعزز تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  7. السعى لان يكون قسم الاجتماع في كلية التربية بنات-جامعة بغداد صاحب الريادة في تقديم افضل الخدمات في مجال البحوث والدراسات الاجتماعية والتنموية في مختلف المجالات العلمية والمعرفية .
  8. التواصل مع الجامعات العراقية والعربية والعالمية ومراكز البحوث العلمية والاستعانة بالاساتذة الزائرين والمشاركة وحضور المؤتمرات العلمية فضلا عن المساعدة في توفير المشورة والخبرات اللازمة لتحسين عمل مؤسسات الدولة ذات العلاقة بمسارات العمل الاجتماعي .
  9. مواكبة القسم لمتطلبات الاعتماد الاكاديمي من حيث تطوير محتويات المناهج في مجال المقررات والمناهج وتوفير مصادر المعلومات والدراسات و تعزيز البحث العلمي في المواضيع الإجتماعية .
  10. التعاون والتفاعل الايجابي وفق رؤية علمية مدروسة تنسجم ورؤية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مع مراكز البحوث والدراسات والمؤسسات المجتمعية كافة عن طريق الدورات وإقامة الندوات و المؤتمرات و الفعاليات المشتركة لتقوية الروابط العلمية معهم و المساهمة في عملية التنمية الشاملة .

11.دعم وبناء المهارات العلمية للخريجات في المجالات الإنسانية وتحفيزهن  للعمل في الوزارات الحكومية والهيئات التابعة لها بمختلف مسمياته.

  1. الشراكات مع المنظمات الدولية والمحلية بما يعزز احتواء المتغيرات المجتمعية والتصدي للظواهر الطبيعية والامراض الاجتماعية وتقديم الرؤى والاستشارات لتطويرها.
  2. التفاعل الايجابي مع المتغيرات التي افرزتها التطورات التكنولوجية (الثورة الصناعية الرابعة ) عبر سبر اغوار التحولات المجتمعية المصاحبة لها وبناء القدرات لتمكين الخريجين من التعامل معها .

    تأسس قسم الخدمة الاجتماعية عام 1998/1999ويعد من الاقسام المهمة في الكلية ،  كون الخدمة الاجتماعية مهنة علمية وفنية قابلة للتغيير والتطوير.حيث ظهرت هذه المهنة الانسانية عن طريق الرعاية الاجتماعية ثم تطورت.

اخذ القسم بالتوسع حيث بدأت الدراسات العليا على مستوى الماجستير وكان تاريخ تخرج اول وجبة للطالبات عام  2006 ولا تزال الدراسة لهذه المرحلة لحد الان. ومن المشاريع المستقبلية للقسم فتح دراسات عليا (دكتوراه) في اختصاصات الخدمة الاجتماعية لما له من اهمية في بناء المجتمعات وتطورها وللاستفادة القصوى من الطاقات الموجودة. واما الدراسة المسائية في القسم فقد تم التقديم اليها منذعام 1998

 تولى رئاسة قسم الاجتماع منذ بداية تاسيسه وحتى الان كل من:

أ.د هادي صالح العيساوي             1998 -2004

أ.م.د عبد الكاظم شندل عيسى         2004 -2008

أ.م.د عبد الشهيد جاسم عباس         2008-2012

أم.د. أساور عبد الحسين عبد السادة   14/3/2012  –   15/4/2012

أ.م.د.ابتسام جواد مهدي الخفاجي     25/4/2012  –  4/5/2014

م.د.فائز جلال كاظم                 4/5/2014   –    25/12/2016

أ.م.د.زينب محمد صالح العزاوي           2016-2019

أ.م.د. ميسم ياسين عبيد         2019- 13/12/2020

أ.م.د.مروج مظهر عباس                 2020-2021

أ.م.د.منى حيدر عبد الجبار                          2021-ولحد الآن

المنصبالاسماللقب العلميالشهادةالملاحظات
اساور عبد الحسين عبد السادة العنزيأستاذدكتوراه
الاء محمد رحيم النعيميأستاذ دكتوراه
عدنان ياسين مصطفى العامريأستاذدكتوراه
زينب محمد صالح العزاويأستاذ مساعددكتوراه
فائز جلال كاظم اللاميأستاذ مساعددكتوراه
مروج مظهر عباس الدهيميأستاذ مساعددكتوراه
رئيس القسممنى حيدر عبد الجبار الطائيأستاذ مساعددكتوراه
معاون العميد لشؤون الطلبةميسم ياسين عبيد العمارياستاذ مساعددكتوراه
مقرر الدراسات العليامريم جبار رشم الزيديمدرسدكتوراه
ولاء حامد موسى مدرسدكتوراه
مقرر الدراسات الاولية / صباحيدينا داود محمد المولىأستاذ مساعدماجستير
وديان ياسين عبيد العماريأستاذ مساعدماجستير
افتخار عبد الرزاق عبد اللهمدرسماجستير
حسين خليل ابراهيممدرسماجستير
عهود جبار عبيرة اللاميمدرسماجستير
محمد حميد علوان المحمداويمدرسماجستير
الاء شاكر محمود شكرمدرس مساعدماجستير
دنيا عبد الله هاشم مدرس مساعد مباشرة
رسل سعد خليفةمدرس مساعدماجستير
سبا حميد عبيد مدرس مساعد ماجستير
قتيبة قاسم مزعل التميميمدرس مساعد ماجستير
ميادة محمود محمدمدرس مساعدماجستير
وحدة التاهيل والتوظيف ندى عبد الكريم نجم مدرس مساعد ماجستير تكليف

الاسمالعنوان الوظيفيالملاحظات
براء امجد كمال محمدم.ر. بايولوجي
رغد خيري مجيد حميدرئيس ابحاثتكليف في وحدة الطباعة والاستنساخ